العادات السيئة التي قد تؤذي دماغك

توجد لدى كل فرد منا عادات سيئة يقوم بها، والتي يمكن أن تؤثر على صحتنا وحياتنا بشكل عام. ومن بين هذه العادات، هناك بعضها يمكن أن يؤثر على صحة دماغنا ووظائفه. فيما يلي أهم العادات السيئة التي يجب الانتباه إليها وتجنبها للحفاظ على صحة دماغنا بشكل جيد.

١. قلة النوم الكافي

١. تفوّت النوم الكافي

تقوم بعدة أشياء تعلم أنها غير صحية – كما يفعل الجميع. ولكن بعض هذه العادات السيئة قد تؤثر على دماغك. على سبيل المثال، قلة النوم قد يكون سببًا في الخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر. من الأفضل أن تكون لديك ساعات نوم منتظمة. إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، تجنب تناول الكافيين واستخدام الأجهزة الإلكترونية في المساء، وأبدأ بروتين هدئ للنوم.

٢. تقضي وقتًا وحيدًا كثيرًا

٢. تقضي وقتًا وحيدًا كثيرًا

الإنسان متصل بطبيعته بالتواصل الاجتماعي. لا يتعلق الأمر بعدد أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي – المهم هو الشعور بالتواصل الحقيقي. الأشخاص الذين يشعرون بذلك مع بضعة أصدقاء قريبين هم أكثر سعادة وإنتاجية. كما أنهم أقل عرضة للتدهور العقلي ومرض الزهايمر. إذا شعرت بالوحدة، اتصل ببعض الأصدقاء أو ابدأ شيئًا جديدًا – مثل رياضة البادل أو التنس أو لعبة الورق – التي تشمل أشخاصًا آخرين.

٣. تتناول الكثير من الوجبات السريعة

٣. تتناول الكثير من الوجبات السريعة

أجزاء من الدماغ المرتبطة بالتعلم والذاكرة والصحة العقلية أصغر في الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الهمبرغر والبطاطس المقلية وشيبس والمشروبات الغازية في نظامهم الغذائي. الفواكه المجمدة والحبوب الكاملة والمكسرات والخضروات ذات الأوراق الخضراء، من ناحية أخرى، تحافظ على وظائف الدماغ وتبطئ التدهور العقلي. لذا في المرة القادمة التي تميل فيها للمد يديك لكيس من الشيبس، خذ قبضة من المكسرات بدلاً من ذلك.

٤. علو صوت سماعات الرأس

٤. تزيد صوت سماعات الرأس

بصوت السماعات في أعلى مستوى، يمكنك أن تتسبب في تلف دائم لسمعك في غضون 30 دقيقة فقط. ولكنها ليست مجرد أذنيك: انخفاض السمع في كبار السن يرتبط بمشاكل في الدماغ، مثل الزهايمر وفقدان الأنسجة الدماغية. قد يكون ذلك بسبب أن دماغك يعمل بجد لفهم ما يتم قوله من حولك بحيث لا يمكنه تخزين ما سمعته في الذاكرة. لذا قم بخفض الصوت – لا أعلى من 60% من أقصى صوت الجهاز – وحاول ألا تستمع لأكثر من بضع ساعات متتالية.

٥. لا تتحرك بما فيه الكفاية

٥. لا تتحرك بما فيه الكفاية

كلما زادت فترة الوقت التي تقضيها بدون ممارسة تمارين منتظمة، زادت احتمالية الإصابة بالخرف. كما أنك أكثر عرضة للإصابة بالسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم – والتي قد تكون جميعها مرتبطة بمشاكل الدماغ ومرض الزهايمر. ليس عليك أن تبدأ في تشغيل سباقات الماراثون – نصف ساعة في الحديقة أو نزهة سريعة في الحي تكفي. الشيء المهم هو الحصول على 150 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة كل أسبوع.

٦. لم تتوقف عن التدخين

٦. لا تزال تدخن

يمكن أن يؤدي التدخين إلى تقلص دماغك – وهذا ليس أمرًا جيدًا. أنت تدمّر ذاكرتك وتزيد من احتمالية الإصابة بالخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر. كما يسبب أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

٧. تأكل بكميات زائدة

٧. تأكل بكميات زائدة

إذا تناولت كمية زائدة من الطعام – حتى لو كانت صحية – قد لا يتمكن دماغك من بناء شبكة قوية من الروابط التي تساعدك في التفكير والتذكر. إذا تناولت الكثير من الطعام لفترة طويلة، فقد تصبح وزنك خطيرًا للغاية، مما يؤدي إلى أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم – وجميعها مرتبطة بمشاكل الدماغ ومرض الزهايمر.

٨. الجلوس في الظلام لفترة طويلة

٨. تبقى في الظلام لفترة طويلة

إذا لم تحصل على ما يكفي من الضوء الطبيعي، قد تصاب بالاكتئاب، وهذا يمكن أن يبطئ عمل دماغك. الأبحاث تظهر أيضًا أن ضوء الشمس يساعد في الحفاظ على عمل الدماغ بشكل جيد.

أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك وعائلتك! 😇
د. عبدالله آل عبد رب النبي

د. عبدالله آل عبد رب النبي

اكتب محتوى هادف وآراء شخصية موضوعية، أسعى إلى نشر الوعي والإثراء في مختلف المجالات - استشاري متخصص في الجراحة العامة والمناظير والعناية الحرجة.

error: حقوق النشر © dralnabi.com 2023