الجهاز الهضمي

Enteric fistula

الناسور المعوي (Enteric fistula)

الناسور المعوي هو وصلة غير طبيعية تتكون بين جزء من الأمعاء وجزء آخر من الجسم. وهي قد تتكون بعد خضوع الشخص للجراحة، ولكنها قد تحدث أيضًا دون جراحة في بعض الحالات. وقد تتسبب النواسير المعوية أيضًا في وصلات غير طبيعية مع أجزاء أخرى من الجسم. على سبيل المثال، الرحم، أو المثانة، أو الأوعية الدموية. وتختلف أعراضها وعلاجاتها عن النواسير المعوية الموصوفة هنا.
اقرأ المزيدالناسور المعوي (Enteric fistula)
Crohn disease

مرض كرون (Crohn disease)

مرض كرون هو حالة قد تسبب الإسهال، وألم البطن، وأعراضًا أخرى. وهو يصيب الجهاز الهضمي بشكل رئيسي. ويشمل الجهاز الهضمي جميع أجزاء الجسم التي تهضم الطعام وتقسمه إلى عناصر غذائية وفضلات. وهو يشمل الفم، والمعدة، والأمعاء. عندما يصاب الشخص بمرض كرون، يهاجم جهازه المناعي (جهاز مكافحة العدوى في الجسم) بطانة جهازه الهضمي. ويسبب ذلك التهابًا قد يؤدي إلى تقرحات (قرح) ونزيف داخل الجسم.
اقرأ المزيدمرض كرون (Crohn disease)
Jaundice

اليرقان (Jaundice)

اليرقان هو حالة تتسبب في تحول لون جلدك أو بياض عينيك إلى اللون الأصفر. وهي تحدث عندما يكون لديك كميات كبيرة جدًا من مادة تُدعى "البليروبين" في دمك.ينتج اليرقان عادةً عن مشكلات في كبدك، وهو عضو كبير يقع في الجزء العلوي الأيمن من بطنك. كما قد ينتج عن مشكلات في المرارة أو البنكرياس.
اقرأ المزيداليرقان (Jaundice)
Angiodysplasia

خلل التنسج الوعائي (Angiodysplasia)

"خلل التنسج الوعائي" هو مصطلح طبي يشير إلى أن الأوعية الدموية أصبحت غير طبيعية. وقد تُعرف هذه الأوعية الدموية غير الطبيعية أيضًا باسم "الأوعية الدموية المتوسعة" أو "التشوهات الشريانية الوريدية" (AVMs). يضم الجهاز الهضمي، أو "السبيل المعدي المعوي"، كل الأعضاء التي تهضم الطعام في الجسم. وفي خلل التنسج الوعائي في الجهاز الهضمي، تصبح الأوعية الطويلة على امتداد الجهاز الهضمي غير طبيعية. وقد تؤدي هذه الحالة إلى حدوث مشكلات.
اقرأ المزيدخلل التنسج الوعائي (Angiodysplasia)
carcinoid-syndrome

المتلازمة السرطاوية (Carcinoid syndrome)

المتلازمة السرطاوية هي مجموعة من الأعراض التي قد تحدث عندما تكون مصابًا بنوع من السرطان يسمى الورم السرطاوي. ويُطلق على هذه الأورام أيضًا اسم "الأورام العصبية الصماوية". وهي قد تبدأ في النمو في الجهاز الهضمي أو الرئتين أو أجزاء أخرى من الجسم (الشكل 1 و الشكل 2). ثم تنتشر هذه الأورام في بعض الأحيان إلى أجزاء أخرى من الجسم.
اقرأ المزيدالمتلازمة السرطاوية (Carcinoid syndrome)
toilet-paper-blood

نزيف الجهاز الهضمي (GI Bleeding)

النزيف المِعَدي المعوي هو نزيف الجهاز الهضمي. يشتمل الجهاز الهضمي، أو القناة الهضمية، على جميع أعضاء جسمك التي تعالج الطعام. ويتضمن ذلك: المريء (الأنبوب الذي يصل الفم بالمعدة)؛ المعدة؛ الأمعاء الدقيقة؛ الأمعاء الغليظة (القولون).
اقرأ المزيدنزيف الجهاز الهضمي (GI Bleeding)
error: حقوق النشر © dralnabi.com 2023